Tuesday, January 8, 2008

بين الصبر والحمرنة

بين الصبر والحمرنة

بقلم: مايكل كولي

Michael Kouly

(الكاتب رئيس سابق لرويترز الشرق الأوسط ومتخصص في القيادة الأستراتيجية من جامعتي هارفرد وبرنستون الأمريكيتين. للتعليق: Michael.kouly@post.harvard.edu)

أبو صابر كنية مشهورة للحمار في بعض البلدان العربية، تنم عن مدى تحمله للصعاب وطول باله. غير أن كل ما زاد عن حده نقص. وبحسب رأي أحد كبار أئمّة المسلمين، فان الصبر الذي ليس له حدود يصير حمرنةً، والإنسان الذي يستطيع أن يتحمل كل الظروف، ولا ينزعج أبدًا، وإذا ما انزعج فإن هذا الانزعاج لا ينتج عنه أي رد فعل من شأنه أن يغير الواقع أو يثور عليه، فقد اكتسب من خُلق الحمار وميزاته.

السؤال المطروح هو: هل لا يزال صبر اللبنانيين وتحملهم ضمن الحد المحمود، أم إنه قارب المرحلة المذمومة؟

قسم كبير من الناس يرون أن صبر اللبنانيين هو من الخصال الحميدة، ويبررون ذلك بأن البديل عن هذا الصبر لا يعدو خيارات سلبية وقاتمة، كالهجرة والانفجار، وهي ليست في مصلحة أحد. كما يرون أن اللبناني، بفضل صبره، نجح حتى الآن بالتعامل مع الأزمات المتلاحقة وابتكر في كل مرة حلولاً عملانية تقلل من الأضرار، وليس آخرها ظاهرة ابتعاد المزيد من اللبنانيين عن متابعة الأخبار السياسية، تجنبًا لآثارها السيئة على المزاج العام وعلى الصحة، فالتفتوا إلى ما يفيدهم من سعي مُعثّر، وراء رزق مُقتّر، ورغيف مُعفّر.

ويرى آخرون أن صبر اللبنانيين قد خرج عن المرحلة المرْضيّة وصار حالة مَرَضية، وهؤلاء يرفضون التبريرات التي يقدمها الفريق الأول كإشارات ايجابية، ويعتبرونها إشارات سلبية. فمثلاً يعتبر الفريق الأول أن استمرار الحياة بشكلها الحالي بغياب سُلُطات الدولة، يشكل انتصارًا لإصرار اللبناني وتشبثه في الحياة. وبالرغم من أن الباحثين يؤكدون حاجة المجموعات الماسة للسلطة، يتباهى اللبنانيون بكونهم قادرين على تسيير أمورهم وتيسير شؤونهم دونما حاجة للسلطة. الأمر الذي يرى فيه الفريق الثاني تأكيدًا على عمق المشكلة التي أخذت تتكشف بشكل فاضح. فما يحدث اليوم يظهر أن السلطة الرسمية في لبنان هي مجرد سلطة صورية، وأن المؤسسات وصلت لحال مزرٍ من الاهتراء والترهل، وأن اللبنانيين فشلوا حتى الآن في بناء دولة متجذرة في المجتمع يتوافقون عليها جميعًا. وما يفهمه البعض على أنه إستغناء عن السلطة، ليس إلا استبدالاً لصورتها، وإبقاءً على تقاسمها. فالسلطة ابتكار لجأت إليه المجتمعات لتؤمن استمرارها ونموها، من خلال علاقة تعاقدية بين المنظومة من جهة والسلطة من جهة أخرى، تلتزم السلطة توفير التوجيه والحماية والنظام مقابل منح هذه السلطة صلاحيات الحكم وتمكينها من التصرف بالمقدرات العامة وفق الأعراف المرعية، وأنه متى أخلت السلطة ببنود العقد فإن المنظومة تسعى لتبديلها أو إيجاد بديل عنها. والبديل الحاضر في لبنان لم يكن إلا العودة إلى حال ما قبل الاستقلال، فبقيت السلطة موزعة بين ملوك الطوائف، ولم يؤدّ مرور الزمن إلا لترسيخها بأيديهم بشكل أكبر، ما يكشف بوضوح أن لبنان لم يصر دولة بعد، بل هو لا يزال مجموعة من الطوائف المتجاورة جغرافيًّا، مع شيء من التداخل، تسعى منفردة لتحقيق مآربها ولو على حساب الشريك .. والوطن.

وفيما يرى الفريق الأول أن غريزة البقاء تجلت بأقوى صورها في كفاح اللبناني للاستمرار في أحلك الظروف، فابتكر أنماطًا فريدة من الحلول التي تتلاءم مع واقعه الـمُتخم بالأزمات المستجدة. فإن الفريق الثاني يرى أن غريزة البقاء ليست خصوصية لبنانية بل سمة عامة عند كل البشر حمل التاريخ الكثير من نماذجها، فقد كافحت الشعوب عندما تهدد وجودها، واستطاعت تجاوز الأزمات والصعاب، وتأقلمت لكي تستمر وتنمو. ولكن السؤال هل التأقلم هو علامة إيجابية دائمًا؟

الغرض من التأقلم هو خدمة الوجود، أما إذا جاء هذا التأقلم على حساب الوجود فإنه يكون أمرًا سلبيًا. إن التعايش مع الأزمات بدلاً من السعي إلى حلها يستهلك قدرة الإنسان الإبداعية، ويجعله دائرًا في حلقة مفرغة، كحمار الرحى، والشعب اللبناني قدّم تضحيات وتنازلات كبيرة لكي يستطيع الاستمرار. فبينما لجأت فئة من اللبنانيين إلى التنازل في نوعية الحياة والتقلل من الكماليات والرفاهية، فإن الفئة الأوسع حذفت من قاموس استهلاكها كثيرًا من الضروريات أو قنَّنته. إن الوضع السليم الذي ينبغي أن يحيا فيه الإنسان هو أن يكون في بيئة تتطلب منه حدًّا أدنى من القلق على وجوده، بينما يستثمر الكم الأكبر من جهده في التطور والنمو لإنتاج حياة إنسانية أسمى، وأوفر كرامة.

هناك نوعان من التأقلم؛ "التأقلم الإيجابي" Positive Adaptation: وهو التطور لامتلاك المقدرة على حل المشكلة والمضي قدمًا نحو حياة أفضل. و"التأقلم السلبي" Negative Adaptation: وهو التعايش مع المشكلة دون حلها. وخلف التأقلم السلبي يكمن شعور بالعجز واليأس والاستسلام، يحبس الروح ويقتل الأمل، فهل يكون خلف قدرة التأقلم المميزة عند اللبنانيين قناعة وصلت إلى حد اليأس؟ وهل يكون تزايد أعداد الأشخاص الذين قرروا مقاطعة الأخبار، إقرار بتفاقم حالة اليأس والشعور بالعجز والتهرب من المسؤولية Work Avoidance؟ وما الذي يمكن أن يكون غير آلية للهروب من الواقع عوضًا عن مواجهته Escape Mechanism ؟ فراكبوا الحافلة اللبنانية سئموا من السؤال عن وجهتها ومسارها، بعد أن كذبهم الحدث في كل مرة، وقنِِعوا أنهم لن يعرفوا، وأن معرفتهم، هذا إن عرفوا، لن تغيّر شيئًا، ففضلوا العيش في راحة الجهل والتجاهل، واستكانوا لكونهم لن يتمكنوا من اختراق الحياة العامة، أو الدخول في نادي الزعماء المحتكرين للسلطة الحقيقية، أو القيام بما يلزم من مبادرات يمكن أن تحسن الأحوال.

لقد تحوّل صبر اللبناني وتجاهله للأزمة مُعضِلة بعد أن كان حلاً. فاللبناني استطاع أن يصبر ويتجاهل الأزمات التي تنهش لحمه وعظمه وتفت من عضده، ولم يدفعه جوعه ولا ضنك عيشه إلى موقف. وإذا كانت القضية الإنسانية العادلة التي تمسُّه شخصيًّا لا تدفعه للمطالبة والوقوف لمناصرتها بشكل جازم وصارم فأي شيء قد يستطيع تحريكه في المستقبل؟! وكيف يمكن له أن يتعاطف بفعالية مع قضايا الإنسانية إذا لم يكن قادرًا على التفاعل مع قضاياه الشخصية؟

إن المكابرين الذين يرون أن الأمور سائرة والأحوال جيدة بالرغم من الفراغ بالسلطة الرسمية، يتغاضون عن كثير من الحقائق، فالحركة هي في حدها الأدنى وكذلك الأحوال الاقتصادية، والوطن يحتضر وأبناؤه يهاجرون، فكيف تكون الأمور طبيعية؟!. لقد أصبحت حياة اللبناني وطموحه محصورَين بالمستوى الفزيولوجي فقط، وأصبح نشاطه محصورَين على نشاط الجهاز الهضمي، وبعض الأجهزة الأخرى، أما البعد الإنساني ونشاطات الفكر والتوسع فقد شُلّت. فاللبنانييون يجهدون للحصول على لقمة عيشهم دون أن يتوفر لهم وقت أو نشاط ليتمكنوا، كما كانوا، من الإسهام في الحركة الفكرية والثقافية العالمية، وإذا توفر الوقت والنشاط فسرعان ما تبعثرهما هموم الأمن والسياسة والمعيشة. فمتى تمكن إنسان محبط او يائس او مستسلم من التفكير والإبداع؟!. وكيف لا يُحبَط اللبناني ومقومات الوطن تنهار ومؤسساته لا تعمل، فيما يشعر هو بالعجز؟ ولعل المؤسسة الوحيدة التي تستمر في عملها حتى الآن هي المؤسسة العسكرية، لأنها تؤمن مطلبًا يتفق عليه الجميع وهو الحد الأدنى من النظام والحماية، ما يفسر ترحيب عموم الشعب بالجيش وقائده كمرشح وفاقي لرئاسة الجمهورية عله يكون ضمانة للحفاظ على آلية الدولة والمؤسسات لتأمين الأمن والرغيف في ظل غياب الرؤية المشتركة عند المجموعات اللبنانية التي لا تزال أقليات طائفية ليس بينها ثقة أو تفاهم، سوى توافق ضمني بين زعمائها لتشكيل بيئة ضابطة هشة لمنع تجدد الحرب الأهلية.

أما الدستور الذي ينبغي أن يشكل المساحة المشتركة بين الجميع، فمسكين هو. اللبنانيون ما فتئوا يفخرون بالقول إن التوافق عندهم أهم من الدستور. ولا عجب في ذلك، إذ ليس في ثقافة اللبناني ولا تربيته، بشكل عام، احترام القانون ومراعاته. ويكفي أن تقود سيارتك في شوارع لبنان لتعرف أن الشاخصات المرورية لا تعدو أن تكون مجرد اقتراحات خجولة ينعت المجتمع من يلتزم بها بالغباء والقصور، وهذا مؤشر بليغ لتعامل اللبنانيين مع سائر الأنظمة والقوانين وصولاً إلى الدستور!.

يبقى أن نقول إن ما يجري في لبنان هو بامتياز صراع المذاهب المتخاصمة على السلطة والمقدرات، وهذا الصراع يتجلى بأوضح صوره، وليست الشعارات التي ترفع لترجع الأزمة إلى أزمة ثقة أو تفرد أو مشاركة أو استئثار أو توافق أو حتى خلافات دستورية إلا أغلفة لهذا الصراع الذي مزّق الأقنعة وكشف المستور. والجلي المُلفت في هذا الصراع هو مدى سيطرة الزعماء على تابعيهم وجمهورهم. فالصراع وصل إلى ذروته، وتشابكت فيه المصالح الداخلية والخارجية دون أي فاصل دقيق، وتهاوى الاقتصاد، وتفككت الدولة ومع ذلك لا يزال الزعيم مرتاح البال هانئ العيش، لا يقلقه محاسبة الجماهير ومساءلتهم أو حتى سؤالهم عن مصلحتهم المرتجاة من سلوكه السياسي ومواقفه "الوطنية" أو غير الوطنية.

والمُلام في هذا ليس الزعيم الذي وجد كرسيًّا وثيرًا فاستطاب جلوسه، بل الجمهور الذي ينقاد بتبعية عمياء، ويُقدم الثقة الخرساء، والاتكال المطلق، والرضا التام على الزعماء وتقبّل كل ما يصدر عنهم من تصرف "مسؤول" ولو كانوا يقودونهم إلى الانتحار التدريجي على سلم الصعود إلى الهاوية، ما دام يعدهم بحمايتهم من إخوانهم في الوطن وبالمحافظة على حقوقهم المذهبية، أو استردادها، أو تعزيزها.

ومما لا شك فيه أن لغياب العمل القيادي، خاصة على مستوى النُخَب، دورًا كبيرًا في تفاقم الإشكالات. فالفكر القيادي هو الكفيل ببثّ ثقافة المحاسبة والمساءلة للسلطة، رسمية كانت أم فعلية، على أساس أن دورها خدمة المجتمع والسعي لتطوير المفاهيم التي تؤمن بقاءه ونموه. وفي هذا الإطار فإن وجود الفرد معتمد بالضرورة على وجود الآخر، ولا يمكن أن يُبنى انتصار حقيقي لصالح الإنسان والإنسانية على انكسار الآخر، بل إن المصلحة الشخصية والأنانية تفرض أن يتحلّى الإنسان بدرجة من الذكاء تُمكِّنه من أن ينظر أبعد من أنفه بقليل ليستيقن أن اعترافه بحقوق الآخر ومساندته هو ما يؤمن له مصالحه الخاصة ويوصله إلى حقوقه، فالمصلحة الحقيقية للأنا تمر عبر مصلحة الآخر، وبالتالي فعلى اللبنانيين أن يدركوا عمق الترابط العضوي بين مصالحهم، وأن هذا الترابط دائم وهو مفتاح لُحمتهم.

وإلى أن يرتقي العمل السياسي إلى هذه الدرجة من الوعي، تبقى الطبقة السياسية في لبنان خالية، بشكل عام، من رجالات الدولة وحُماة المؤسسات. فكثير من الموجودين، بالرغم من أنهم تخضرموا وحازوا الألقاب الرسمية والوطنية،لم يتجاوزوا كونهم زعماء مليشيات أو ممثلي طوائف، ونادرًا ما يخرجون في دائرة تحركهم عن المصالح الفئوية والشخصية، ليلامسوا بخجل الأهداف الوطنية الجامعة والمصلحة العامة.

ويبقى المُستغبى في هذه الصراعات المواطن العادي الذي يتحمل أضرارها على حساب أمنه ومعاشه وكرامته وحقوقه المدنية وإمكانات وطنه ومستقبل أولاده، وهو مع ذلك كله "متأقلم" يتابع حياته. والخوف أن يصل به الحال ليكون مثل الضفدع الذي عندما وضع في مياه ترتفع درجة حرارتها تدريجيًّا ظلَّ يُفاخر بقدرته على الصبر والتأقلم مع ازدياد الحرارة حتى مات. فصدق فيه القول: مِن الصبرِ ما قتل، واستوفى ملاحظة الإمام الشافعي المشار إليها في المقدمة: "من استُغضِبَ فلم يغضب فهو حِمار".

January 2008

6 comments:

Anonymous said...

As usual Michael, a nice provocative article that challenges the existing political leaders, I hope they read it and get inspired from it. As for us the Lebanese people; I hope that we will wake up from our "coma" soon and before it is too late... Our country is disintegrating and we're sitting still watching or following blindly those who are behind its disintegration.

Anonymous said...

This is really a very impressing article, especially in the way it’s written, and how realistic it is; though many of the Lebanese people, especially those who are outside Lebanon and who are a little bit less stressed than the ones inside Lebanon, though these Lebanese know these facts, and know very well that we as Lebanese are far way to be patient these days and more to be,,,, but people are becoming more quiet and prefer keeping their ideas for themselves; But why that?
We were 2 persons reading this article, and the first comment that I heard is: Michael is now in danger, Jebran Tweini and many other brilliant gents were daring to say their ideas and look what happened to them; if this is the first impression that we may have when reading this article, what do you expect from people in Lebanon who are in continuous fear and who don’t have any kind of security or protection, what do you expect them to do? unfortunately, the facts showed that this lovely country is governed by other countries and Lebanese people are just watching, and when somebody dares to talk right, they just eliminate him immediately; so normal people would prefer simply staying away, and surviving the situation that was, most of the times, imposed by others,, so either they stay in Lebanon but stay quiet, or they leave this country, like I did, because the history had proved that Lebanon is not yet a nation like you said,,and unfortunately, there’s nothing that we can do because at the end of the day, we are governed by others with most of the Lebanese’ parties permission, and if we dare talking and taking some actions, we are either eliminated or discriminated,,
The truth is that we think now of Lebanon as a nice place to visit as tourists, because this country that we love is not presenting anything anymore for us to fight for; I’m not saying that I don’t love anymore my country, and I don’t wish to return and live there, but I’m being more realistic,,
Yet, I still want to be optimistic and have hope! And I totally agree and believe that the least that we can do is to wake up and stop following blindly the current rulers, who were and still behind the war and the total mess that we’re facing, and be more conscientious when we elect a “leader” and the politicians,, this definitely can be a first step but the problem is much more deeper than that, it resides in the people’s culture and mentality, and I’m afraid that saving this country is a very very long journey,,,

I really liked this article, but I hope to hear in the future more suggestions and practical solutions for the very complicated situation that we reached!

Anonymous said...

Great article. I hope it serves as a wake-up call to the Lebanese people.

Anonymous said...

i find this article a brief and an accurate description of the society of our lives each day each minute it is a strugle....
we do have the will to live in lebanon and to be positvely involved in the lebanese situation tryin all what we can to solve what we can...
but then again we look at ourselves and we think we are only a few
كيف يعجز هذا البلد الصغير عن إدارة شؤونه وفيه هذا الكم من المفكرين القادرين على تحليل أحداث العالم بأدق تفاصيلها، والتنظير في معضلة البيضة والدجاجة ومعضلات أعقد؟
dear author because we are not left alone! , we canot face iran and its trajectory in this region no matter how smart we are.
ok i am a real believer in the power of the human being,
but there is certain facts that make u loose hope and feel impotent.. how can we think that we can do what's best for lebanon when someone in iran wants lebanon like it is now..
"eventhough i am smarter and i know what he is doin.. " THE FACT IS I CANT STOP HIM, i just cant do anything this.. thats whats up with the lebanese people.
we are livin without a soul,
we are livin enslaved in our subconsious mind by our inability to control our life..

what do you expect after the 2006 war all our rebuilted safeness in lebanon was bombed with each bomb that exploded on our soil , and best of all it isnt our war.

i mean come on can someone tell me what do u want the lebanese to feel
thats called society depression and after depression comes suicide,( war ),thats when we ll show that we r not hamir w ma n3oud nosbor,
so i hope that something happens soon to avoid this harsh reality that we r mooving towards with unbelievable thrust

the question is want to raise is that what should a real patriotic do if an internal war hapened

thank you so much

Anonymous said...

Michael Kouly
Michael.kouly@post.harvard.edu
January 12, 2008
Reference : Your article: Between Patience and Stupidity

Dear Mr. Kouly,

Our radical inability to resolve our problems reminds me of Greek tragedies,
in which nobody is in control of the situation, and everybody contribute, in
their own ways, to the final catastrophe. Not even the wise advice of a real
friend of Lebanon like you can affect the deaf ears of those who are
obsessed with their respective ideologies. People like you and me are bound
to be voices that cry out in the desert of a nation that has no ears.
Two radically different worlds and two radically incompatible ideologies
cannot coexist in unity. The only way they can coexist is in separation and
divorce. Ideologies are based on principles that cannot be compromised. No
consensus and no "tawâfoq" are possible between them. We Lebanese are still
very primitive. We insist on reaching full agreements on everything,
including our ideological differences. When we reach a deadlock, the most
primitive party seeks to impose its views on those who do not want them. The
recourse to physical violence is a God-given right in the eyes of the
fanatics.
Those who behave as if the fanatics were in control of the storms that take
place in their brains are naïve. Our respective ideologies are not the
products of our rational thinking; they are produced by uncontrollable
feelings that overwhelm us. There is, I think, very close affinity between
religious feelings and ideological principles.
We have learned through the ages that our religious differences cannot be
overcome, and that we must tolerate them and leave alone. History shows that
every now and then people go back to their primitive world and fight
religious wars. Today only deranged fanatics call for holy war. Most of the
times, religious fanaticism is replaced by ideological fanaticism. In both
cases, the logic is the same: We are right and the Others are wrong,
therefore we must eliminate them. Those who demonize each other cannot live
together. We must separate them.
Two groups that are overcome by collective madness cannot be expected to
think rationally. To the extent you assume in your article that we,
Lebanese, are normal people, that is to say people who are capable of
rational thinking, you miss the point. Do not let the appearances fool you.
Surely we are capable of acting rationally in many fields, but not in
relation to the issues that divide us. A Muslim and a Christian can have
business relations that each one of them finds satisfactory. But as soon as
the problem of religious fanaticism arises between them, they withdraw into
their protective shells. The same is true of ideological fanaticism. People
who demonize each other cannot discuss their problems rationally.
The insistence on "tawâfoq" between incompatible ideologies has become so
nonsensical that we must expose it for what it is: an invention of our
sacred monkeys whose roots go back to the middle ages and even beyond that
to the Stone Age.
Today the ordinary Lebanese who are still in possession of a fair amount of
common sense, do not hesitate to blame our political leaders for the
deadlock. But they feel totally helpless. There is nothing they can do
except complain and wait for divine intervention. You have described better
than me the ways we behave. Most of us feel helpless. What else can they do
besides waiting patiently for the storm to dissipate? Who am I to blame them
for their limited possibilities, especially if I have no solution to the
crisis?
I have organized a new Yahoo discussion group entitled "Bêtise Libanaise". I
invited all the people I know to join the group. Nobody did. I think people
find it hard to accept any form of criticism. I have published an article on
the website of "Friends of Lebanon", a group located in London and which is
interested in the Lebanese situation. Even in London people did not react. I
am curious to find out how many people contacted you after the publication
of your article in An-Nahar. I do not know how to overcome the wall of
silence and apparent indifference. Am I expecting too much from the average
human being? Perhaps you can suggest an answer, after you have explored what
I have published on the net. Here is the address:
http://groups.yahoo.com/group/betise-libanaise/
I have placed a series of articles in the "Files" section. Some are in
English. Many are in French. Just sign in, open the Files section and
download the titles that interest you.
I think we have to invent a new version of a State that is custom made for
countries like Lebanon, where the population is so ideologically obtuse that
they cannot form a nation and organize a nation State. We need a State that
can do away with patriotism and nationhood. I see in our community system a
way of creating a two-level State. At the lower level, I'll locate our
religious and ideological differences. At the upper level, I'll locate the
administration of the infrastructure of the country - the services that are
necessary for all the people. The Republic will be located at the upper
level. It will be required by the new constitution to remain strictly
neutral in its foreign policy in relation to the forces that are at war in
the region. It will act in the same way in relation to our internal
divisions (religious and ideological). Our political leaders will be
rejected in the lower level, because that is where they belong. We should
not allow any of our sacred monkeys to invade the upper level of the
Republic and ravage it.
So long,

Anonymous said...

i extremly disagree with the post above me,
we as lebanese if left alone can live perfectly in harmony with each others...
the religeous and ideological diferences are NOT innate in lebanon, they are imported and imposed on us...
i am a maronite christian why will i have a problem with a sunni or a shiite when they respect me an i respect em
which is the case in lebanon...
many of my friends are sunis, shiaa and druz and i really like some of em more then some maronite friends of mine, thus the problem lies somewhere else, the problem lies when foreign ideologies creep in (masked with religious rightness), the lebanese society creating a sense of difference in aspiration an culture among lebanese.